الثلاثاء، 5 المحرم 1439 - 26 أيلول / سبتمبر 2017
فيسبوك تويتر يوتيوب لينكد ان Academia.edu Social Science Research Network
الرئيسية مقررات دراسية Teaching مرحلة الدراسات العليا النظم السياسية المقارنة - دكتوراه

النظم السياسية المقارنة - دكتوراه

طباعة

تقييم المستخدم: / 13
ضعيفجيد 

التوصيف الدراسي لمادة:

النظم السياسية المقارنة

Comparative Politics

شعبة العلوم السياسية – مرحلة الدكتوراه

العام الدراسي 2013 - 2014  

المحاضر: د/ عبدالفتاح ماضي

أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإسكندرية

Webpage: www.abdelfattahmady.net

E-mail: abdelfattah.mady@gmail.com

 يتناول هذا المقرر فرعًا رئيسيًا من فروع العلوم السياسية هو "النظم السياسية المقارنة"، أو ما يعرف في كثير من الجامعات الأجنبية بالسياسة المقارنة، والمقرر على طلاب تمهيدي الدكتوراه بقسم العلوم السياسية. ويستعرض هذا المقرر، على نحو معمق، نطاق وحدود هذا الحقل المعرفي، ودور النظرية وأدوات التحليل المستخدمة مع التركيز على علمية السياسة المقارنة، بجانب المنهج المقارن، والمداخل النظرية المستخدمة في دراسات هذا الحقل المعرفي، ومستقبل السياسة المقارنة.

أهداف المقرر:

مع انتهاء هذا المقرر سيتمكن الدارس، بإذن الله، من تحقيق الأهداف التالية:

1. معرفة حقل السياسة المقارنة من حيث مادته، حدوده، تطوره، النظريات والمداخل التي قدمت، ومناهجه وأدواته التحليلية.

2. معرفة دور النظرية في حقل السياسة المقارنة، ومدى علمية دراسات السياسة المقارنة.

3. تقييم كل من التحليل الكمي والكيفي في دراسات السياسة المقارنة.

4. القدرة على التمييز بين افتراضات واستخدامات كل مدخل نظري قدم في السياسة المقارنة، ومعرفة المميزات وأوجه النقد الذي قدمت له، وعلاقته بغيره من المداخل، وتطوره، ومستقبله، بجانب النظريات والنماذج البديلة.

5. دراسة مستقبل السياسة المقارنة من حيث المادة والمنهج والنظرية.

6. تنمية مهارات التفكير التحليلي النقدي في دراسة المسائل المتصلة بالسياسة المقارنة.

مضامين المقرر

القسم الأول: مادة السياسة المقارنة ونطاق الحقل المعرفي:

قراءات نقدية للإجابات التي ظهرت لعدد من الأسئلة المحورية: ما حدود هذا الحقل المعرفي؟ ما التعريفات المختلفة التي قدمت له؟ وما هي الأسئلة الكبرى المطروحة؟ وما علاقة هذا الحقل بحقول المعرفة السياسية الأخرى؟ وكيف تطور هذا الحقل المعرفي؟ وما أسباب إختلاف وجهات نظر الباحثين في هذا التطور؟ وكيف يمكن الحكم على أن تقدمًا ما حدث في هذا الحقل؟

القسم الثاني: المقارنة والتحليل في دراسة السياسة المقارنة:

قراءات نقدية للإجابات التي ظهرت لعدد من الأسئلة المحورية: ما أهمية المقارنة؟(*) وما أهدافها؟(*) وكيف تتم المقارنة؟(*) وما مشكلات المقارنة؟(*) وكيف يمكن استخدام كل من التحليل الكمي والكيفي في دراسة السياسة المقارنة؟(*) وما مميزات وعيوب كل تحليل؟(*) وما المعيار المستخدم في الاختيار بينهما؟

القسم الثالث: الدراسات العلمية في دراسة السياسة المقارنة:

قراءات نقدية للإجابات التي ظهرت لعدد من الأسئلة المحورية: ما الذي يفسر اختلاف الباحثين في تعريف علم السياسة المقارن؟ وما أهم المشكلات التي تقف أمام هذا العلم كما جاءت في قراءات المقرر؟ وهل من معارف أخرى غير علمية في هذا الحقل المعرفي؟ وهل هناك نموذج معرفي مسيطر على هذا الحقل المعرفي؟ ما معالمه؟ وهل من نماذج بديلة؟ وما الأدوات المستخدمة في علم السياسة المقارن؟ وهل ثمة مشكلات تتصل بالأبعاد الأخلاقية في دراسة هذا العلم؟

القسم الرابع: دور النظرية والمداخل النظرية في دراسة السياسة المقارنة:

دراسة الدور الذي لعبته النظرية في هذا الحقل المعرفي، وأثر المدرستين السلوكية وما بعد السلوكية في السياسة المقارنة، وأثر تطورات ما بعد الحرب الباردة في السياسة المقارنة.

ودراسة المداخل المختلفة التي قدمت في مجال السياسة المقارنة، مع تقديم قراءات نقدية للإجابات التي قدمها الباحثون للأسئلة المحورية التي طرحها كل مدخل نظري. وأهم هذه الأسئلة: ما الافتراضات الرئيسية للمدخل؟ كيف تم استخدامه في دراسة موضوعات السياسة المقارنة؟(*) وكيف اختلف الباحثون المناصرون للمدخل في فهمهم واستخدامهم له وفي علاقته بغيره من المداخل؟ وما الذي قدمه المدخل لحقل السياسة المقارنة؟(*) وما النقد الذي وجه له؟(*) وكيف تطور هذا المدخل؟ وما مستقبله؟

أبرز المداخل التي يعرض لها المقرر:

System theory, Functionalism, Development & Modernization, Dependency Political Culture, Psychology, Class, Group, State, Structuralism and Institutional approach, Rational Choice and Political Economy, Corporatism, Bureaucratic Authoritarianism, Marxists theories, Constructivism, Regime Democratic Transitions.

القسم الخامس: دراسة تطبيقية:

قراءات تطبيقية حول موضوعات مختارة: فشل الدول وبناء الدول الحديثة - التحول الديمقراطي– جماعات التغييرالسلمية - الثورات والتغييرالسياسي – الحركات الإثنية..

القسم السادس: مستقبل السياسة المقارنة:

هل يتجه هذا الحقل المعرفي إلى نظرية كبرى أو نموذج معرفي واحد أم أن هناك نماذج بديلة؟ ما العوامل التي ثؤثر على تطور هذا الحقل المعرفي؟ وما الأسئلة التي يتجه الباحثون في هذا الحقل المعرفي إلى دراستها في العقدين الماضيين؟ وما المناهج والمداخل المستخدمة؟ وما مستقبل هذا الحقل المعرفي؟

القراءات:

يعتمد هذا المقرر على قراءات مكثفة سيتم تحديدها أسبوعيا. وفيما يلي قائمة بأبرز الكتب والمقالات ذات الصلة بموضوعات المقرر:

- Anderson, John (ed.), Religion, Democracy and Democratization (New York: Rutledge, 2006), 23-41, 93-107 & 193-215.

- Anderson, Lisa (Ed.) Transitions to Democracy (New York: Columbia University Press, 1999).

- Arendt, Hannah. The Origins of Totalitarianism (New York: Schocken, 1951).

- Bates, Robert. When Things Fall Apart: State Failure in Late-Century Africa (Cambridge: Cambridge University Press, 2008).

- Bill, James A. Comparative Politics: The Quest for Theory (University Press Of America, 1981).

- Birch, Anthony H. The Concepts and Theories of Modern Democracy (London: Routledge, 1993).

- Brown, Bernard E. Comparative Politics: Notes and Readings, 9thedition (Forth Worth: Harcourt College Publishers 2000).

- Chilcote, Ronald H. Theories of Comparative Politics: The Search for a Paradigm Reconsidered (2nd Ed.) (Boulder: Westview Press, 1994).

- Collier, David "The Comparative Method," in Ada W. Finifter (ed.)Political Science: The State of the Discipline II. (Washington, DC: APSA, 1993).

- Elster, Jon. Nuts and Bolts for the Social Sciences (Cambridge: Cambridge University Press, 1989).

- Evans, Peter B. Dietrich Rueschemeyer, Theda Skocpol, Bringing the State Back In (Cambridge University Press, 1985)

- Evans, Peter, et al. "The Role of Theory in Comparative Politics: A Symposium." World Politics 48 (October 1995) 1-49.

- Fearon, James D. and David Laitin. 1996. ''Explaining Ethnic Cooperation.'' American Political Science Review 90:4 (December 1996) pp. 715-35.

- Finifter, Ada. ed., Political Science: State of the Discipline II, APSA, 1993.

- Fukuyama, F. The End of History and the Last Man (London: Penguin, 2006).

- Geddes, Barbara. Paradigms and Sand Castles: Theory Building and Research Design in Comparative Politics (Ann Arbor: University of Michigan Press, 2003)

- Geertz, Clifford. The Interpretation of Cultures (New York: Basic Books, 1973).

- George, Alexander L. and Andrew Bennett. Case Studies and Theory Development in the Social Sciences (Cambridge: MIT Press, 2005).

- Green, Donald P., and Ian Shapiro. Pathologies of Rational Choice Theory: A Critique of Applications in Political Science (New Haven: Yale University Press, 1996).

- Gurr, Ted Robert. Why Men Rebel (Princeton, New Jersey: Princeton University Press, 1970).

- Haggard, Stephan and Robert Kaufman, The Political Economy of Democratic Transitions (Princeton, 1995).

- Haynes, Jeffrey Religion and Development: Conflict or Cooperation (London: Palgrave Macmillan, 2007), 1-71.

- Huntington, Samuel P. 'The Clash of Civilizations?', Foreign Affairs S93, 72(3) 1993, pp.22−49.

- Kamrava, Mehran. Politics and Society in the Third World (London: Routledge, 1993).

- Karl, Terry Lynn. "Dilemmas of Democratization in Latin America..", Comparative Politics, 23:1 (October 1990): 1-21

- King, Gary Robert O. Keohane, and Sidney Verba, Designing Social Inquiry: Scientific Inference in Qualitative Research (Princeton: Princeton University Press, 1994)

- Kuhn, Thomas. The Structure of Scientific Revolutions (Chicago: University of Chicago Press, 1962).

- Landman, Todd Issues and Methods in Comparative Politics: An Introduction (London: Routledge, 2000).

- Lane, Ruth. The Art of Comparative Politics (Boston: Allyn and Bacon, 1997).

- Levi, Margaret. Of Rule and Revenue (Berkeley: University of California Press, 1989).

- Levitsky, Steven and Lucan A. Way, "The Rise of Competitive Authoritarianism" Journal of Democracy 13 (April 2002): 51–65.

- Lichbach, Mark Irving and Alan S. Zuckerman (eds.), Comparative Politics: Rationality, Culture, and Structure (New York: Cambridge University Press, 1997)

- Lijphart, Arend and Carlos H. Waisman (eds.) Institutional Design in New Democracies: Eastern Europe and Latin America (Boulder: Westview Press, 1996), 1-12.

- Lijphart, Arend Patterns of Democracy: Government Forms and Performance in Thirty-Six Countries (New Haven: Yale University Press, 1999).

- Lijphart, Arend. "Comparative Politics and the Comparative Method." American Political Science Review 65 (September 1971): 682-693.

- Lijphart, Arend. Democracy in Plural Societies: A Comparative Exploration (New Haven: Yale University Press, 1977).

- Lim, Timothy C. Doing Comparative Politics: An Introduction to Approaches and Issues (Boulder: Lynne Rienner Publishers, 2006).

- Linz, Juan and Alfred Stepan, Problems of Democratic Transition and Consolidation: Southern Europe, South America, and Post-Communist Europe (Johns Hopkins, 1996).

- Linz, Juan J. Totalitarian and Authoritarian Regimes (Boulder, CO: Lynne Rienner Publishers, 2000 [1978]).

- Linz, Juan J., and Alfred Stepan, Eds. The Breakdown of Democratic Regimes (Baltimore: Johns Hopkins University Press, 1978).

- Linz, Juan J. The Breakdown of Democratic Regimes: Crisis, Breakdown, and Reequilibration (Baltimore: The Johns Hopkins University Press, 1978).

- Lipset, Seymour Martin. Political Man: The Social Basis of Politics (Garden City, New York: Doubleday, 1960).

- Mahoney, James "Qualitative Methods and Comparative Politics,"Comparative Political Studies 40:2 (February 2007).

- March, J. G. and J. P. Olsen. "The New institutionalism: Organizational Factors in Political Life." The American Political Science Review 78:3 (1984) 734-749.

- Mayer, Lawrence C. Comparative Politics: The Quest for Theory and Explanation (Sloan, 2006).

- Migdal, Joel. State in Society: Studying How States and Societies Transform and Constitute One Another (Cambridge U. Press, 2001).

- Migdal, Joel. Strong Societies and Weak States: State-Society Relations and State Capabilities in the Third World (Princeton, NJ: Princeton University Press, 1988).

- Moore, B. The Social Origins of Dictatorship and Democracy: Lord and Peasant in the Making of the Modern World (London: Penguin, 1967; reprint edition 1993)

- Moore, Barrington. Social Origins of Dictatorship and Democracy (Boston: Beacon Press, 1966).

- Munck, Gerardo L. and Richard Snyder, Eds. Passion, Craft, and Method in Comparative Politics (Baltimore: Johns Hopkins University Press, 2007).

- Newsletter of the American Political Science Association - Organized Section for Qualitative and Multi-Method Research. APSA.

- Newsletter of the American Political Science Association - Organized Section for Comparative Politics. APSA.

- North, Douglass C. Institutions, Institutional Change, and Economic Performance (New York: Cambridge University Press, 1990).

- O'Donnell, Guillermo. Modernization and Bureaucratic Authoritarianism (Berkeley: IIS Publications, 1973).

- Olson, Mancur. The Logic of Collective Action: Public Goods and the Theory of Groups (2nd Ed.) (Cambridge: Harvard University Press, 1971).

- Ostrom, Elinor. Governing the Commons: The Evolution of Institutions for Collective Action (Cambridge: Cambridge University Press, 1990).

- Oxford Handbook of Political Methodology, edited with Janet Box-Steffensmeier and Henry E. Brady (Oxford University Press, 2008)

- Przeworski, Adam and Henry Teune. The Logic of Comparative Social Inquiry. New

- Robert A. Dahl, On Democracy (New Haven: Yale University Press, 1998)

- Ross, Michael. "Does Oil Hinder Democracy?" World Politics, 53:3 (2001) 325-361

- Sartori, Giovanni "Comparing and Miscomparing," Journal of theoretical Politics 3 no. 3 (1991) pp. 243-57.

- Sartori, Giovanni. "Concept Misformation in Comparative Politics." American Political Science Review (December 1970).

- Schneier, Edward Crafting Constitutional Democracies: The Politics of Institutional Design (Lanham: Rowman & Littlefield Publishers, 2006), 1-15.

- Schumpeter, Joseph. Capitalism, Socialism and Democracy. London: Allen and Unwin, 1942.

- Skocpol, Theda and Margaret Somers, "The Uses of Comparative History in Macrosocial Inquiry," Comparative Studies in Society and History 22 (1980): 174-97.

- Stepan, Alfred, "Religion, Democracy and the Twin Tolerations," Journal of Democracy 11 4 (October, 2000): 37-57

- Tessler, Mark. "Islam and Democracy in the Middle East: The Impact of Religious Orientations on Attitudes toward Democracy in Four Arab Countries." Comparative Politics 34 (April 2002), pp. 337-354.

- Weingast, Barry. R. "The Political Foundations of Democracy and the Rule of Law." American Political Science Review, 91 (1997): 245-63.

- Weinstein, Jeremy. Inside Rebellion: The Politics of Insurgent Violence (Cambridge: Cambridge University Press, 2007).

- Whitehead, L. Democratization: Theory and Experience (Oxford: Oxford University Press, 2002).

تقييم أداء الدارسين:

يتعين على الدارس القيام ببعض المهام بجانب اجتياز امتحان نهاية الفصل الدراسي بنجاح، وذلك على اعتبار أن تلك المهام تمثل 40 في المائة من الدرجة النهائية، وأن امتحان نهاية الفصل الدراسي يمثل 60 في المائة. وتتضمن تلك المهام:

- حضور المحاضرات الأسبوعية في مواعيدها المحددة، والمشاركة في النقاشات التي تدور في قاعات الدرس (10 في المائة من الدرجة الإجمالية).

- إعداد ملخص (في حدود 700 كلمة) لأربع قراءات على الأقل من المادة العلمية المقررة أسبوعيا وتقديمها أولا بأول للمحاضر (10 في المائة من الدرجة الإجمالية).

- إعداد سؤالين بحثيين من أسئلة السياسة المقارنة والإجابة عن الأسئلة المشار لها بعلامة (*) في مضامين هذا المقرر في تقرير تفصيلي يقدم في نهاية المقرر، على أن يراعى في كل تقرير ما يلي: الإلتزام بقواعد البحث العلمي واعتبارات الأمانة العلمية، وإستخدام أداة المقارنة، وألا يكون العمل قد قدم في مقرر آخر، وإعداد قائمة مراجع تفصيلية في الموضوع مع التقيد بنظام شيكاغو في الكتابة. (10 في المائة من الدرجة الإجمالية لكل سؤال بحثي).

- الإمتحان النهائي.

قواعد عامة:

يستلزم هذا المقرر – كغيره من المقررات – مراعاة بعض القواعد العامة، والتي منها:

- الالتزام بالقواعد الأخلاقية العامة التي تحكم علاقة الدارسين بأعضاء هيئة التدريس، وتلك الخاصة بالنزاهة الأكاديمية والأمانة العلمية. (انظر "دليل الباحث" و"القواعد الأكاديمية للأخلاق في الجامعة").

- قراءة المادة العلمية جيدًا واستيعابها وفهمها بعمق، والإطلاع على أية مصادر أخرى تتعلق بموضوعات المقرر (انظر "دليل الباحث"، و"صفحة التفكير النقدي").

- غلق الهاتف المحمول أثناء المحاضرات.

أضف تعليقاً


كود امني
تحديث