الأحد، 29 صفر 1439 - 19 تشرين ثاني / نوفمبر 2017
فيسبوك تويتر يوتيوب لينكد ان Academia.edu Social Science Research Network
الرئيسية مقررات دراسية Teaching مرحلة الدراسات العليا النظم والحياة السياسية - دبلوم

النظم والحياة السياسية - دبلوم

طباعة

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

التوصيف الدراسي لمادة:

النظم والحياة السياسية

 دبلوم الدراسات السياسية

 العام الدراسي: 2014 -2015

 السبت: 5 – 8.

 حجرة: 302.

 الساعات المكتبية: السبت 1-2، الأربعاء 2-3، أو بميعاد مسبق.

 المحاضر: د/ عبدالفتاح ماضي

 قسم العلوم السياسية

 مكتب: 316 - الدور الثالث بمبنى العميد

 Webpage: www.abdelfattahmady.net

 E-mail: هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

الإنسان عدو ما جهل، والجهل عدو التقدم، ولن يبني الإنسان مستقبله دون علم وفهم، وبناء المستقبل لا يمكن أن يتم دون حكومات ونخب تتسم بأمور ثلاثة على الأقل: المعرفة والفهم والإدراك؛ والشعور بالمسؤولية الاجتماعية وأهمية العمل من أجل الصالح العام؛ وامتلاك الإرداة السياسية القادرة على ترتيب الأولويات ومواجهة الصعاب ووضع السياسات الكفيلة بصنع المستقبل.

 ولهذا يتناول هذا المقرر أحد فروع المعرفة السياسية، هو "النظم والحياة السياسية" المقرر على طلاب دبلوم الدراسات السياسية بقسم العلوم السياسية، وهو يهتم ببناء الدول وإقامة النظم السياسية ومؤسسات الحكم في عالمنا المعاصر، ويتضمن الموضوعات الرئيسية التي تتصل أساسًا بأمور ثلاثة، هي (1) ما الوسائل والآليات والقيم التي يمكن من خلالها الحد من ظاهرة الإستبداد السياسي وحماية الحريات والحقوق وتحقيق العدالة؟، (2) كيف يتم اختيار الحكام ومراقبتهم ومحاسبتهم ومساءلتهم عند الضرورة؟، و(3) كيف تصنع القرارات السياسية والسياسات العامة في دولنا المعاصرة؟

 ويتضمن المقرر، على نحو معمق، في القسم الأول، النظم السياسية من حيث الأشكال الرئيسية لنظم الحكم المعاصرة والتحديات الرئيسة التي تواجهها، والتي من أبرزها النظم الديمقراطية، والنظم التسلطية، والنظم الشمولية، كما يعرض هذا القسم لظاهرة تغير أنظمة الحكم من الإصلاح إلى الثورة، مع التركيز على ظاهرة الانتقال إلى نظم الحكم الديمقراطي، من حيث مداخلها المختلفة ونماذجها المعاصرة. أما القسم الثاني فينصب الاهتمام فيه على السياسة والمجتمع، ويتضمن التعريف بقوى الحياة السياسية اللارسمية والأبعاد المختلفة للتفاعل بين السياسة والمجتمع في عالمنا المعاصر: الأحزاب السياسية، جماعات الضغط السياسي، المشاركة السياسية، الانتخابات الديمقراطية، ودور كل من الإعلام والجيش والقضاء في الحياة السياسية. كما يضم المقرر، في القسم الأخير، العلاقة بين الدين والسياسة في العالم العربي وضرورات المواءمة بين الأوضاع الثقافية والاجتماعية والهياكل والمؤسسات السياسية.

 أهداف المقرر:

 مع انتهاء هذا المقرر سيتمكن الطالب، بإذن الله، من تحقيق الأهداف التالية:

 1. فهم الأبعاد الهيكلية والوظيفية لنظم الحكم المعاصرة ودعم قدرات الطلاب على استيعاب معايير الاختيار والمفاضلة بين الأنظمة المختلفة فيما يتصل بالدساتير وطبيعة العلاقة بين سلطتي التشريع والتنفيذ والنظم الحزبية والانتخابات وغير ذلك.

 2. استيعاب ظاهرة تغير نظم الحكم، وفهم أبعاد ظاهرتي الإصلاح السياسي والثورة، مع التطبيق على دول العالم الثالث وبخاصة الدول العربية.

 3. معرفة قوى الحياة السياسية المختلفة وفهم ديناميات التأثير والتأثر بينها وبين مؤسسات الدولة، وفهم العوامل الاجتماعية والثقافية والسياسية المؤثرة في النظم والحياة السياسية.

 4. تنمية مهارات التفكير التحليلي والنقدي في دراسة المسائل المتصلة بالنظم والحياة السياسية.

 5. تعزيز القدرة على فهم وتحليل القضايا المعاصرة المتصلة بالنظم والحياة السياسية وتقديم بدائل سياسية أو أوراق عمل Policy Papers أي حلول للمشكلات والإشكاليات المطروحة.

 المصادر المقررة:

 يعتمد هذا المقرر على أجزاء وفصول مختارة من عدد من المصادر والكتب والمقالات ذات الصلة والتي ستكون متاحة أسبوعياً للدارسين. أبرز هذه المصادر والكتب هي:

 1. عبدالحمن الكواكبي، طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد (بيروت: خزانة الفكر العربي، سلسلة الاجتماع، رقم 32، مؤسسة ناصر الثقافية، 1980).

 2. محمد طه بدوي، النظم والحياة السياسية (الإسكندرية: كلية التجارة، جامعة الإسكندرية، 1991).

 3. عبدالحميد متولي، الإسلام ومبادئ نظام الحكم في الماركسية والديمقراطية الغربية (الإسكندرية: منشأة المعارف، 1981). 

 4. صموئيل هنتنجتون، الموجة الثالثة: التحول الديمقراطي في أواخر القرن العشرين، ترجمة عبدالوهاب علوب (الكويت: دار سعاد الصباح، 1993).

 5. الديمقراطية الأمريكية: التاريخ والمرتكزات، ترجمة حسن عبدربه المصري (القاهرة: المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، 2005).

 6. لاري دياموند (محرر)، الثورة الديمقراطية: النضال من أجل الحرية والتعددية في العالم الثالث، ترجمة سمية فلوّ عبود (لندن: دار الساقي، 1995).

 7. مؤلف جماعي، ثورة 25 يناير: قراءة أولية ورؤية مستقبلية (القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، مارس 2011).

 8. جين شارب، من الدكتاتورية إلى الديمقراطية: إطار تصوري للتحرر، ترجمة خالد دار عمر (بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون، 2009). 

 9. سارة بن نفيسة وبلاندين ديستريمو (محرران)، الاحتجاجات الاجتماعية والثورات المدنية: تحولات السياسة في دول البحر المتوسط العربية، ترجمة منحة البطراوي وآخرون (القاهرة: مركز الأهرام للدراسات الاجتماعية والتاريخية، 2011).

 10. حنة أرنت، في الثورة، ترجمة عطا عبدالوهاب (بيروت: المنظمة العربية للترجمة ومركز دراسات الوحدة العربية، 2008).

 11. السيد عبدالحليم الزيات، التنمية السياسية، ثلاثة أجزاء (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2002).

 12. عبدالفتاح ماضي، "متى تكون الانتخابات ديمقراطية؟" المجلة العربية للعلوم السياسية، بيرونت الجمعية العربية للعلوم السياسية ومركز دراسات الوحدة العربية، العدد 16 خريف 2007.

 13. عبد الفتاح ماضي، "مداخل الانتقال إلى نظم حكم ديمقراطية"، في لماذا انتقل الآخرون إلى الديمقراطية وتأخرالعرب؟ تحرير علي خليفه الكواري وعبدالفتاح ماضي (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2009).

 14. جلال أمين، ماذا حدث للمصريين؟ تطور المجتمع المصري في نصف قرن 1945-1995 (القاهرة: دار الشروق، 2006). 

 15. مسعود ضاهر، النهضة العربية والنهضة اليابانية: تشابه المقدمات واختلاف النتائج (سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والعلوم، الكويت، عدد 252، شعبان 1420 – ديسمبر1999). 

 16. عزمي بشارة، من يهودية الدولة إلى شارون: دراسة في تناقض الديمقراطية اليهودية (القاهرة: دار الشروق، 2005).

 17. عبدالفتاح محمد ماضي، الدين والسياسة في إسرائيل: دراسة في الأحزاب والجماعات الدينية في إسرائيل ودورها في الحياة السياسية (القاهرة: مكتبة مدبولي، 1999).

 18. محمد سليم العوا، النظام السياسي في الدولة الإسلامية (القاهرة: دار الشروق، 1989). 

 19. محمد أسد، منهاج الإسلام في الحكم، ط 5 (بيروت: دار العلم للملايين، 1978).

 20. يوسف القرضاوي، الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي (القاهرة: دار الشروق، 2006).

 21. طارق البشري، في المسألة الإسلامية المعاصرة: الملامح العامة للفكر السياسي الإسلامي في التاريخ المعاصر (القاهرة: دار الشروق، 1996).

 22. طارق البشري، مصر بين العصيان والتفكك (القاهرة: دار الشروق، 2006).

 23. خطابات محاضير محمد، ترجمة عمر الرفاعي (القاهرة: دار الشروق الدولية، 2007). 

 24. أحمد داوود أوغلو، العالم الإسلامي في مهب التحولات الحضارية، ترجمة: إبراهيم البيومي غانم (القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، 2006).

 25. محمد نور الدين، تركيا: الصيغة والدور (لندن: رياض الريس للكتب والنشر، 2008). 

 26. روبرت هـ. ثاولس،التفكير المستقيم والتفكير الأعوج، حسن سعيد الكرمي (الكويت: سلسلة عالم المعرفة، أغسطس 1979). 

 27. مارك بوكانان، الذرة الاجتماعية: لماذا يزداد الأغنياء غنى والفقراء فقرا؟ ترجمة: أحمد علي بدوي (القاهرة: مكتبة الأسرة، 2010). 

 28. تقارير التنمية الإنسانية العربية الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمتاحة على شبكة الإنترنت (http://hdr.undp.org/reports).

 29. بعض التقارير، ومقالات الرأي، والكتابات الصحفية ذات الصلة...

 تقييم أداء الدارس:

 يتعين على الدارس القيام ببعض المهام بجانب اجتياز امتحان نهاية الفصل الدراسي بنجاح، وذلك على اعتبار أن تلك المهام تمثل 25 في المائة من الدرجة النهائية للطالب، وأن امتحان نهاية الفصل الدراسي يمثل 75 في المائة. وتتضمن تلك المهام:

 1. حضور المحاضرات الأسبوعية في مواعيدها المحددة، والالتزام بالقواعد الأخلاقية العامة التي تحكم علاقة الطالب بأعضاء هيئة التدريس، وتلك الخاصة بالنزاهة الأكاديمية والموجودة على صفحة المقرر.

 2. إعداد مراجعة نقدية لكتاب واحد على الأقل من الكتب المشار لها بعلامة () في المصادر، على أن تكون القراءة في حدود 3000 كلمة، وعلى أن تقدم قبل نهاية شهر يناير 2015. وللمساعدة يمكن العودة إلى صفحة دليل الباحث وصفحة التفكير النقدي على موقع المحاضر، كما يفضل الإطلاع على كتب صور التفكير المختلفة، وكتب مغالطات التفكير، مثل كتاب التفكير المستقيم والتفكير الأعوج المذكور في قائمة القراءات.

 3. كتابة ورقة عمل مختصرة في حدود 2000 كلمة تتناول سؤالا من الأسئلة – أو تعالج إشكالية من الإشكاليات – المشار لها بعلامة (**) في مضامين المقرر.

 4. تنفيذ بعض المهام والأنشطة التعليمية المتصلة بالمقرر، والتي سيعلن عنها خلال المحاضرات الأسبوعية المقررة.

 مضامين المقرر

 الأسبوعان الأول والثاني: تعارف ومقدمات

  نظرة عامة على خطة الدراسة، والقواعد العامة للمقرر.

  التعريف بالمفاهيم الرئيسية: المجتمع السياسي – القوة – السلطة - الدولة – الشرعية – المؤسسات السياسية – النظم السياسية – الحكومة – المواطنة – الدستور – الفيدرالية ...

  خصائص الدولة الحديثة..

  أسئلة للنقاش:

 اختر "دولة" عربية من الدول التي تشهد حراكا شعبيا من أجل الديمقراطية، ثم اكتب خصائص هذه "الدولة" قبل هذا الحراك في ضوء الخصائص العامة للدولة الحديثة؟ ناقش أنسب المداخل – من وجهة نظرك – للوصول إلى صورة الدولة الحديثة؟

الأسابيع من الثالث إلى الثامن: القسم الأول: النظم السياسية المعاصرة

 (1) النظم غير الديمقراطية:

 1. الأشكال المختلفة لنظم الحكم غير الديمقراطية: الشمولية/ التسلطية/ الدكتاتورية/ نظم الحزب الواحد/ الحكومات العسكرية...

 2. نماذج...

 أسئلة للنقاش:

 - ما أبرز العوامل التي يمكن الإستعانة بها لفهم قيا منظم حكم شمولية أو تسلطية في دولنا العربية لعقود طويلة بعد الإستقلال؟**

 - هل من طرق يمكن من خلالها وقاية دولنا العربية التي تشهد حراكا سياسيا من العودة إلى الأنظمة الشمولية والتسلطية في المستقبل؟**

 (2) الديمقراطية كنظام للحكم:

 1. الديمقراطية: نشأتها وتطورها..

 2. الخصائص العامة المشتركة..

 3. أشكال نظم الحكم الديمقراطية..

 4. نماذج من الغرب: بريطانيا/ فرنسا/ الولايات المتحدة...

 5. نماذج من خارج الغرب: اليابان/ الهند..

 أسئلة للنقاش:

 - هل الديمقراطية منتج غربي؟ وهل هي مذهب سياسي؟ برر إجابتك؟**

 - هل هناك نمط محدد لمؤسسات الحكم الديمقراطي؟ ولماذا؟

 - ما هو الشكل الديمقراطي الأصل لمصر بعد الثورة؟ برر إجابتك؟**

 (3) النظم شبه الديمقراطية:

 1. أشكال وخصائص نظم الحكم شبه الديمقراطية..

 2. نماذج معاصرة..

 (4) ظاهرة تغيير نظم الحكم بين الإصلاح والثورة:

 لماذا تنهار نظم الحكم؟ - عقبات الانتقال – كيف يتم الانتقال؟ - الإصلاح التدريجي - الثورة - مداخل الانتقال إلى الديمقراطية - إدارة المراحل الانتقالية - المشكلات السياسية أثناء وبعد الانتقال...- ملامح مؤسسات الحكم الجديد - الإصلاح الاقتصادي – دور العوامل الخارجية والمؤسسات الدولية في الانتقال – انتهاء عملية الانتقال وتدعيم أسس النظام الجديد - هل هناك بدائل للنظام الديمقراطي؟ ولماذا الانتقال من نظم الحكم الديمقراطي؟ – سمات عملية التحول الديمقراطي في العقود الثلاثة الأخيرة...

 أسئلة للنقاش:

 - ما أبرز السنن والدروس التي تقدمها لنا حالات الانتقال إلى الديمقراطية وبناء نظم حكم بديلة في العقود الأربعة الأخيرة؟**

 - كيف عالجت الدول حديثة العهد بالديمقراطية مسالة العلاقات المدنية-العسكرية؟ وما الدروس المستفادة من تجارب الآخرين؟**

 - ما هي أبرز التحديات الت يتواجهها الدول العربية في ثوراتها من أجل الديمقراطية؟**

  الأسابيع من التاسع إلى الثاني عشر: القسم الثاني: السياسة والمجتمع

 (1) التنشئة والثقافة السياسة

 (2) المشاركة السياسية: المفهوم – الدوافع – الآليات – أزمة المشاركة...

 (3) الأحزاب السياسية: المفهوم – النظم الحزبية – ديناميات العمل الحزبي...

 (4) جماعات الضغط والمصالح: المفهوم – الأشكال – الآليات..

 (5) الانتخابات الديمقراطية التنافسية: المقاصد والنتائج – السمات...

 أسئلة للنقاش:

 - ما سمات الثقافة السياسية المنشودة في بلداننا العربية بعد الحراك السياسي الأخير؟ وكيف يمكن تعزيز هذه الثقافة؟**

 - ما الضوابط التي يمكن اقتراحها – من وجهة نظرك – لعمل الأحزاب السياسية في الدول حديثة العهد بالديمقراطية؟**

 - إلى أي مدى تعمل جماعات الضغط لصالح الديمقراطية الراسخة؟ وهل من وسائل أومعايير يمكن من خلالها ضبط عمل هذه الجماعات في الدول حيثة العهد بالديمقراطية؟

 - في ضوء دراستك لمعايير الانتخابات الديمقراطية (الفعالية – الحرية – النزاهة)، قارن بين الانتخابات التي كانت تجرى قبل ثورة 25 يناير والانتخابات التي أجريت بعدها؟**

 - قارن بين الأنظمة الانتخابية الرئيسية؟ ما مميات وعيوب كل منها؟ وما أبرز معايير النظام الانتخابي الفعال في مصر من وجهة نظرك؟

 الأسبوعان الثالث عشر والرابع عشر:القسم الثالث: الدين والسياسة

 - أسس الحكم في الإسلام: غاية الحكم في الإسلام - القيم والمبادئ السياسية العليا في الإسلام

 - التحديات السياسية التي يواجهها العالم الإسلامي..

 -  التيارات السياسية ذات المرجعية الإسلامية..

 - اعتبارات المقاربة بين المبادئ والقيم الإسلامية وحاجات العصر...

 أسئلة للنقاش:

 - هل يمكن – في اعتبارك – أن تنشأ أحزاب ذات مرجعية إسلامية في إطار نظام سياسي ديمقراطي؟ برر إجابتك؟**

 - ما أبرز التحديات التي تواجه الحركات والأحزاب ذات المرجعية الإسلامية في دولتين عربيتين على الأقل؟**

 الأسبوع الأخير:

- مراجعة عامة.

 - مناقشة السؤال التالي: كيف يمكن الخروج من الأزمة التي تشهدها مصر؟

 polisci4

 قواعد عامة:

 يستلزم هذا المقرر – كغيره من المقررات – مراعاة الدارسين بعض القواعد العامة، والتي منها:

 1. الإلتزام بحضور كافة المحاضرات الأسبوعية، والحضور إلى قاعة الدرس في الموعد المحدد للمحاضرة. بجانب متابعة المحاضرة جيدًا، والمشاركة – بنظرة نقدية وموضوعية - في المناقشات الدائرة وطرح الموضوعات ذات صلة بالمقرر في قاعات الدرس وعبر الإنترنت.

 2. قراءة المادة العلمية جيدًا واستيعابها وفهمها بعمق، والإطلاع على المصادر الأخرى ذات الصلة بموضوعات المقرر.

 3. تنمية مهارات كتابة الأوراق والتقارير والأبحاث العلمية، وذلك حتى يتسنى الوفاء بمتطلبات المقرر واجتياز الإمتحان.

 4. التقيد بميثاق الأخلاقيات والتقاليد الجامعية الموجود على صفحة المقرر (http://www.abdelfattahmady.net/).

 5. غلق الهاتف المحمول أثناء المحاضرات.

 

----------------------------------

مرفقات: 

العناصر الأساسية للمحاضرات الأسبوعية.

- الأسبوع الأول: 8 نوفمبر 2014: مقدمة - التوصيف الدراسي - القواعد العامة.

- الأسبوع الثاني: 15 نوفمبر 2014: المفاهيم الأساسية.


Attachments:
FileالوصفFile size
Download this file (polsys1_8.11.14.pdf)polsys1_8.11.14.pdf 2113 Kb
Download this file (polsys2_15.11.14.pdf)polsys2_15.11.14.pdf 5711 Kb

أضف تعليقاً


كود امني
تحديث